دعاء: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية ( دواء فيه سم )

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية ( دواء فيه سم )

يعتبر التقدم التكنولوجي والتطور التقني وتورة الاتصالات في عالم الانترنت من أبرز سمات العصر الحديث ، وقد شاهدنا في السنوات الأخيرة سباق على مواقع التواصل الاجتماعي واللي ظاهرها يعكس باطنها .



تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية ( دواء فيه سم )
تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية ( دواء فيه سم )


الظاهر الدي يعكس التواصل والعولمة وتلبية حاجات المجتمع ، ولهدا التطور سلبياته واجابياته ،ويعتمد عن طريقة استخدام الانسان على هدا الانفتاح والتطور التي تشهده مواقع التواصل الاجتماعي .

اللافت للنظر والامر الدي يدعوا الى الاستغراب ان معدلات الطلاق في السنوات الخمس الاخيرة زادت بنسبة أكثر بسبب شبكات التواصل الاجتماعي وخاصتا سناب شات ،والفيس بوك ، والواتس اب وان ثلتي حالات الطلاق في الولايات المتحدة الامريكية ورائه استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، والادمان عليها والمكوث لساعات وفترات طويلة ،الامر الدي يزيد في الفجوة والتوتر وبرود العلاقة بين الزوجين وانعدام الحوار بينهما .

وقد كشفت دراسة حديثة ان تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الاسرة يزيد نسبة الخلافات الزوجية ،الامر الدي يؤدي الى الانفصال العاطفي والنفسي والروحي بين الزوجين ،واللجوء اخيرا الى الطلاق .

مختصون يرون ان عدد المشتركين في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي شجع الكثير من الازواج على خيانة شريك الحياة بكل سهولة للهروب من الخلافات والمشاكل والاحباطات ، ومن اجل التسلية عن عمل علاقات خارج اطار الزوجية .

ولابد من الاشارة ان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يعتمد اساسا على القيم والقناعات والمبادئ لكل شخص .

فجميع أفراد العائلة يجلسوا معا ولكن برؤوس منحنية للضحك والتفاعل مع جهازهم المحمول ولا تكاد تسمع صوتهم إلا عند قراءة بعض النكات أو ما شابه ، هدا المشهد اصبح شيء طبيعي لما أصبحت الأجهزة ومواقع التواصل الاجتماعي جزء منا ، وعلى الرغم من حسناتها الكثير جدا ،الا انها ايضا تؤثر بشكل سلبي وكبير على العلاقات الزوجية لدرجة قد تؤدي الى الانفصال.

للآسف قد بدأت تظهر لنا مواقع التواصل الاجتماعي مواقع جميلة ولطيفة لأنها تخول لنا التواصل مع الاصدقاء ،ولكن نجد ان العائلة موجودة في مكان واحد ولكن في نفس الوقت غير متواجدين ومنفصلين بسبب سوء استعمال هده المواقع .

طبعا لا نستطيع أن نقول ان وسائل التواصل الاجتماعي والاجهزة المحمولة هي المتهم الرئيسي والسبب المباشر للانفصال.

لكن السلوكيات التي يكتسبها الزوج أو الزوجة من كثرة وطريقة الاستخدام هي التي تسبب المشاكل وزيادتها وتختلق مشاكل جديدة والتي يؤدي تراكمها الى الاستمرار في الحياة الزوجية بالشيء الصعب .

الادمان على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي اصبح من ابرز المواضيع التي تشغل الباحثين والخبراء في هدا المجال ، كما يؤكد الخبراء من خلال دراسات وأبحات على الأثار السلبية التي يسببها الادمان المفرط في استعمال هده المواقع مع مرور الزمن، والتي قد تصل الى الانتحار.

وأخر الدراسات التي اجريت تؤكد ان الافراط في استخدام الهواتف وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت قد يؤدي الى الاصابة ببعض المشاكل والعادات السيئة كما يلي :

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي :

· عدم النوم باكرا

. اضطرابات في النوم

· عدم الالتزام بالمواعيد

وقد اشارت الدراسات ان الادمان على هدا النوع قد يؤدي الى امراض جسدية ونفسية منها :

· الخمول الجسدي والتعب

· وقلة الحركة

· والصداع الكامل او الصداع النصفي

· والشعور الدائم بالاكتئاب والتوتر والتعب وبالضبط عند انقطاع الانترنت

· حب الوحدة

· التشبث برايك الشخصي

· الشك في علاقتك مع الاخرين

· رفضك لمن يحبوك ويهتمون بك بحكم كثرة التواصل مع الشباب او العكس

· الهروب من مواجهة المجتمع

وقد حدرت دراسة أخرى عن خطورة ادمان واستعمال مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المراهقين ودلك تجنبا لإصابتهم بالضغوط النفسية والتي قد تؤدي بهم الى التفكير في الانتحار .

التعلق بمواقع التواصل الاجتماعي : 


اصبح العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يبنون حياتهم داخل شبكة وهمية بالتعرف عن اصدقاء جدد من اماكن مختلفة واتباع شخصيات مشهورة او اشخاص في نوعية السلوكيات التي يشاركونهم بها او اللباس وحتى طرق العيش. مما يجعل المتتبع يفقد السيطرة على رغباته الشخصية والتي تلائمه.

وقد اصبح العديد يجد صعوبة في التأقلم مع محيطه والقناعة بما يملك واحيانا ترك من يحبونه من اجل اتباع حياة احد الاشخاص الدي يتبعهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

والنتيجة من الاستعمال السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي فقدان اشخاص يحبونك والتشتت الاسري وعدم الرضى على النفس .


خطوات للتخلص من مواقع التواصل الاجتماعي :

· تنظيم الوقت عن طريق عمل برنامج اسبوعي شامل خالي من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

· تعبئة أوقات الفراغ بالدراسة او عمل رياضة او السباحة

· جمع الاسرة والاصدقاء للحديث والنقاش بدون استعمال الهواتف والمواقع التواصل الاجتماعي

· اخد قرار جدي في ازالة الاشخاص الغير مهمين على مواقع التواصل الاجتماعي







شاركه
إرسال تعليق