دعاء: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "

اهم فوائد الحلبة للشعر والبشرة والصحة

 اهم فوائد الحلبة للشعر والبشرة والصحة

تعد الحلبة الأكثر شيوعا حول العالم وتسمى "ميثي" باللغة الهندية وهي احد التوابل الشعبية .من مميزاتها وجود رائحة قوية ونكهة لاذعة. و غالبا ما تستخدم لأغراض الطهي، ولها العديد من الفوائد للصحة وللجمال أيضا. 

 اهم فوائد الحلبة للشعر والبشرة والصحة
 اهم فوائد الحلبة للشعر والبشرة والصحة

فما هو مسحوق الحلبة؟


مسحوق الحلبة ياخد شكل غبار التوابل ومتاح بسهولة في الاسواق. يمكنك أيضا تحضيرها في منزلك عن طريق طحن بذور الحلبة بعد تجفيفها جيدا. وهنا العديد من الفوائد الصحية للحلبة خصوصا للجلد والشعر:

فوائد مسحوق الحلبة من أجل الصحة


1. بذور الحلبة مفيدة للغاية لنظام القلب والأوعية الدموية.

2. تحتوي على galactomannan، وهي مجموعة من السكريات الطبيعية (الألياف القابلة للذوبان)، التي تعزز وظائف القلب، وتقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية.

3. الحلبة تساهم في ارتفاع البوتاسيوم وانخفاظ في الصوديوم. لذلك يمكن لمسحوق الحلبة الحفاظ على ضغط الدم وجعله تحت السيطرة وينظم معدل ضربات القلب بكل كفاءة.

4. عندما يتعلق الأمر بمكافحة تصاعد معدلات الكولسترول، فمسحوق الحلبة يأتي كحل كبير. يمكنه أن يقلل من مستوى البروتين الدهني ومخفض الكثافة (LDL أو "الكولسترول السيئ") بشكل ملحوظ. لذلك يتم استخدامه كعامل لسدالكولسترول.

5. الناس المصابة بداءالسكري يمكنهم الاستفاد كثيرا من مسحوق الحلبة. 

فهي قادرة على إبطاء معدل امتصاص السكر الموجود في مجرى الدم. بالإضافة إلى ذلك، تضم تقريبا جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يمكن أن تحفز انتاج الانسولين. كل من هذه فعالة في السيطرة على مرض السكري.

6. بذور الحلبة لها تأثير إيجابي عميق على الجهاز الهضمي لدينا.
يمكنها طرد المواد السامة من الجسم والحفاظ على نظافته، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الهضم.
 ويمكن التعامل مع مسحوق بدور الحلبة في حالة الإمساك المزمن. كما تعالج مشكلة عسر الهضم، وتصبح حركة الأمعاء أسهل وعادية. وعلاوة على ذلك، فإنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، مما يجعلها مفيدة أيضا اثناء الإمساك.

7. عند تناول بذور الحلبة في شكل غبار. فهي تخلق طبقة واقية على الجدار الداخلي للمعدة لدينا وكذلك الأمعاء وتقوم بتهدئة الأنسجة inflammed في نفس الوقت. ونتيجة ذلك عدم تأثرنا بالإفراز الحامضي، والنجات من قرحة المعدة. ومن المفيد أيضا في علاج حرقة المعدة ومرض الجزر المعدي (GRD).

8. كونها غنية بالحديد، مسحوق الحلبة هو علاج جيد لمرضى فقر الدم. يمكن أن تزيد من كمية الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء (RBC) في دمائنا والمساعدة على الحد من فقر الدم.

9. وقد سبقت الإشارة إلى أن بذور الحلبة تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية. بعضها (exopolysachharide ، والأنتراكينون ، وهي تقوم بالقضاء على المواد السامة الموجودة في الأطعمة المستهلكة والقضاء عليها من الجسم. و تحمي الغشاء المخاطي للقولون وتساعدنا على الوقاية من سرطان القولون.

10. مسحوق الحلبة هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية لقضايا صحة المرأة، وخاصة لمتلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية). فهي مليئة بالمركبات الكيميائية 
مثل الايسوفلافون (نوع معين من هرمون الاستروجين النباتية) وديوسجينين (أ سابونين الستيرويدية)، وهي تعطي شعورا بالراحة والاسترخاء أثناء تشنجات الحيض. ويمكنها تخفيض الهبات الساخنة، والتقلبات المزاجية اثناء انقطاع الطمث.

11. تحتوى على ديوسجينين وهو قادر للغاية على زيادة إنتاج الحليب لدى المرضعات. وبالتالي، مسحوق الحلبة لا بد منه ليكون بين الأمهات والأمهات حديثات الولادة.

12. العديد من الدراسات اكدت أن الحلبة يمكنها أن تقلل الم الولادة إلى حد كبير وجعل عملية الولادة أسهل من خلال تحفيز تقلصات عضلات الرحم .

13. وكما قلنا في وقت سابق، بعض المواد الكيميائية الموجودة في الحلبة تمتلك خصائص مثل الاستروجين . فتساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني وتوسيع الثدي عند الإناث.

14. مسحوق الحلبة جيد لعلاج ارتفاع درجة الحرارة .وأمراض الجهاز التنفسي. ويمكن أن تساعدنا على التخفيف من التهاب الحلق والسعال المزمن.

فوائد مسحوق الحلبة للبشرة


15. من المعروف أن بذور الحلبة. لها خصائص مضادة للبكتيريا ، ومضادة للفطريات ومضادة للالتهابات. وبالتالي يمكن لغبارها الحد من التهاب الجلد الناجم عن الجروح، الأكزيما والحروق وغيرها، وتسريع إجراءات الشفاء.

16. وهي علاج طبيعي مكافح للشيخوخة. كونه غني بالنياسين أو فيتامين B3،
مما يمكنه من إصلاح خلايا الجلد التالفة وتجديده على نحو فعال. ونتيجة لذلك، فإننا نتخلص من التجاعيد، والخطوط الدقيقة.

17. مسحوق الحلبة عند استخدامه في فرك الوجه بشكل منتظم يؤدي إلى توهج الجلد 

بشكل طبيعي عن طريق إزالة الخلايا الميتة وتقليل الرؤوس السوداء.

18. عندما تستخدم مسحوق الحلبة كقناع للوجه، يمكن أن يقلل من الزيتوت المتراكمة على جلدنا وجعله خالي من حب الشباب .
فوائد مسحوق الحلبة للشعر

19. مسحوق الحلبة هو واحد من أنجح الحلول لقشرة الرأس .

20. علاج الطبيعي لسقوط الشعر المتكرر . يمكن أن تكبح مختلف المشاكل المتعلقة ببصيلات الشعر وجعله قوي .

21. كما أنه يحمل الكثير من البروتين وكذلك حمض النيكوتينيك، الدي يحفز نمو الشعر إلى حد كبير. وبالتالي، يعتبر مسحوق الحلبة كعلاج كبير للأصلع .




باختصار:


اضافة مسحوق الحلبة إلى الأطعمة أو منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تساعدك في ازالة العديد من الامراض الصحية .
وتعديل اغلبية الاختلالات المتعلقة بجمالك






شاركه
إرسال تعليق